اخبار رياضة

رسميا كأس العالم 2030 في المغرب واسبانيا والبرتغال

رسميا كأس العالم 2030 في المغرب واسبانيا والبرتغال
كأس العالم 2030

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يوم الأربعاء عزمه تنظيم كأس العالم 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال، ولإحياء مئوية البطولة العالمية، سيتم إقامة أول ثلاث مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي.

لاول مرة في كاس العالم إقامة 3 مباريات بأمريكا الجنوبية

تُعد هذه النسخة القادمة من كأس العالم هي الأولى التي ستُقام في ثلاث قارات مختلفة وستستضيفها ست دول مختلفة. وقد أكد الفيفا في بيان رسمي أن مجلسه أقر هذا القرار بالإجماع، مُجددًا دعمه للملف المشترك الذي تقدمت به الدول المذكورة لاستضافة مونديال عام 2030.

ونتيجة لهذا القرار، ستحظى المغرب وإسبانيا والبرتغال بحق استضافة البطولة كأصحاب الضيافة، وسيتأهلون مباشرة إلى النهائيات.

ملفات تنظيم كأس العالم 2030

تم تقديم ملف واحد فقط لاستضافة كأس العالم 2030، وهذا الملف الوحيد تم تقديمه بواسطة المغرب والبرتغال وإسبانيا.

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في بيان رسمي أن مجلسه وافق بالإجماع على الملف المشترك الذي تقدمت به الدول المذكورة لاستضافة بطولة كأس العالم في عام 2030، ومنحهم حق استضافة البطولة بصفتهم أصحاب الضيافة.

وتم تسجيل هذا القرار التاريخي بناءً على السياق التاريخي للبطولة، حيث تم الاتفاق على إقامة احتفالية استثنائية في مونتفيديو، تضمنت إقامة أول ثلاث مباريات على التوالي في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي.

اسباب اختيار المغرب واسبانيا و البرتغال لاستضافة كاس العالم 2030

ستكون نسخة كأس العالم لعام 2030 هي الأولى من نوعها التي ستُقام على ثلاث قارات مختلفة وبمشاركة ست دول مختلفة.

وأصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بيانًا أكد فيه أن مجلس الفيفا وافق بالإجماع على العرض الوحيد المُقدم من قبل المغرب والبرتغال وإسبانيا لاستضافة البطولة في عام 2030، ومنحهم حق الاستضافة بصفتهم أصحاب الضيافة.

وبالإضافة إلى ذلك، تم اعتماد احتفالية استثنائية في مونتفيديو لهذه النسخة التاريخية من كأس العالم، حيث ستُقام أول ثلاث مباريات على التوالي في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي.

يُذكر أن كأس العالم لعام 2022 أُقيمت في قطر وتوج منتخب الأرجنتين بلقب البطولة، بينما شهدت مشاركة مميزة لمنتخب المغرب حيث وصل إلى مرحلة الدور نصف النهائي.

وفيما يتعلق بالقرار، أشار جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا، إلى أهمية الوحدة في عالم منقسم وكرة قدم متحدة، حيث أكد أن قرار مجلس الفيفا بالإجماع يأتي للاحتفال بمئوية كأس العالم، الذي أُقيمت النسخة الأولى منه في أوروغواي عام 1930، وأن الاحتفالات ستتم في ثلاث دول في أمريكا الجنوبية، وهي أوروغواي والأرجنتين وباراغواي، من خلال تنظيم مباراة واحدة خاصة بكأس العالم 2030.

ترحيب المغرب بقرار استضافة كاس العالم 2030

رحب الملك محمد السادس، عاهل المملكة المغربية، بقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بفرح كبير.

وأفاد بيان صادر عن الديوان الملكي بأن جلالته يعبر عن فرحة كبيرة تشاركها الشعب المغربي بخصوص قرار مجلس الفيفا بالإجماع بالتصويت لصالح الملف المشترك الذي يضم المغرب وإسبانيا والبرتغال كترشيح وحيد لاستضافة كأس العالم لعام 2030 في كرة القدم.

وأضاف البيان أن هذا القرار يمثل إشادة واعترافًا بالمكانة الخاصة التي يحتلها المغرب بين الأمم الكبرى في عالم كرة القدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى