اخبار اليومالكرة العربية

رياض محرز: أسطورة الكرة العربية التي لن تنسى

رياض محرز: أسطورة الكرة العربية التي لن تنسى
رياض محرز

نجمٌ عربي عاش تجربة قاسية في فرنسا بعد أن تعرض والده لأزمة قلبية، ولكن بعد ذلك تألق بشكل لافت. قرر الانتقال إلى بلد الكرة الرياضية الأصلي وسعى للوصول إلى الشهرة, على الرغم من رفضه اللعب مع منتخب “الديوك” الفرنسي، إلا أنه اختار تمثيل منتخب بلاد أجداده، وأصبح لاحقًا واحدًا من أبرز نجوم الكرة في العالم. هل تعرفون من هذا النجم؟ إنه رياض محرز: أسطورة الكرة العربية التي لن تنسى, اليك مسيرة رياض محرز:

مسيرة رياض محرز…من البداية الى النجومية

رياض محرز رأى النور في يوم 21 فبراير 1991 في مدينة سارسيل بفرنسا، نشأ في إحدى ضواحي باريس التي تعد مناطقا فقيرة، وكان والده جزائريا، وأمه مغربية. رياض محرز يشير دائما إلى أن والده كان يلعب كرة القدم على الهواية وليس احترافيا، ومنه تعلم قيمة الثقة بالنفس والطموح المستمر وعدم الاستسلام.

وكان والده دائما إلى جانبه، مدعما إياه بشكل غير محدود، حيث كان يحضر لمتابعته في كل مباراة ويقدم له النصائح القيمة لمساعدته في تطوير مهاراته.

ما هو اول فريق لعب فيه رياض محرز؟

بدأت مسيرة رياض محرز كلاعب شاب في صفوف نادي أيه أيه إس سارسيل الفرنسي. انضم إلى فريق الشباب هذا في وقت مبكر من حياته الرياضية. ومن ثم، في عام 2009، أصبح لاعبًا احترافيًا عندما انضم إلى نادي كويمبيريوس. لعب مع هذا النادي لموسم واحد فقط قبل أن ينتقل إلى نادي لوهافر.

وفي لوهافر، قضى رياض محرز مدة تصل إلى ثلاث سنوات، وخلال هذه الفترة، بدأ مشواره الاحترافي وتطور تدريجيًا. في البداية، كان يلعب مع فريق الاحتياطي للنادي، لكنه بسرعة أثبت نفسه وأصبح لاعبًا أساسيًا في الفريق الأول.

على الرغم من تجاهل الفرق له في كثير من الأحيان بسبب بنيته النحيلة، فقد طور محرز مهارات مع الكرة التي لفتت الانتباه إليه.

انطلاقة رياض محرز مع ليستر سيتي

في 11 يناير 2014، قام رياض محرز بتوقيع عقد مع نادي ليستر سيتي لمدة ثلاث سنوات ونصف مقابل 450 ألف جنيه إسترليني. في البداية، كانت هناك قلق بين أصدقائه وعائلته بسبب قراره بالانضمام إلى الدوري الإنجليزي، حيث يُعتقد أن الكرة الإنجليزية تتسم بقوتها الجسدية والعنيفة، وكانوا يعتقدون أن أسلوب لعبه قد يكون أكثر مناسبة للدوري الإسباني.

كثيرون قالوا للنجم الجزائري رياض محرز إنه “نحيف للغاية” بالنسبة لكرة القدم الإنجليزية. في البداية، اعتقد محرز أن هؤلاء قد يكونوا على حق، ولكن أظهر أداءً مذهلاً مع فريق ليستر سيتي كان كافيًا ليثبت عكس ذلك.

ضهور الاول لمحرز مع ليستر سيتي

ظهر محرز لأول مرة مع ليستر سيتي في 25 يناير 2014، عندما دخل كبديل في الدقيقة 79 ليحل محل زميله الجناح لويد داير. سجل رياض محرز هدفه الأول للنادي في مباراة ضد منافسه المحلي نوتنغهام فورست، مما جعله لاعبًا أساسيًا في الفريق بعد ذلك. بفضل إسهام محرز، تمكن ليستر سيتي من الانتصار في البطولة والعودة إلى الدوري الممتاز لأول مرة منذ عقد من الزمان.

مشاركة رياض محرز في صعود فريق ليستر سيتي إلى الدوري الإنجليزي الممتاز تعد واحدة من أهم اللحظات في تاريخ هذا النادي ومن بين أبرز الأحداث التي تجسد نجاح الدوري الإنجليزي. لا شك أن هذه المساهمة لفتت انتباه نادي مانشستر سيتي، واحد من أعظم الأندية في الدوري الإنجليزي على الإطلاق.

انتقال محرز الى مانشستر سيتي

نادي مانشستر سيتي الإنجليزي أعلن تعاقده مع النجم الجزائري رياض محرز مقابل 60 مليون جنيه إسترليني، وهذه الصفقة تعتبر الأغلى في تاريخ النادي لسنة 2018. في عمر يناهز 27 عامًا، انتقل محرز إلى صفوف مانشستر سيتي بعقد يمتد لخمس سنوات.

إنجازات رياض محرز مع مانشستر سيتي: قصة نجاحه بالأرقام

في مدة تمتد لستة مواسم مع مانشستر سيتي، عاش رياض محرز لحظات لا تُنسى مع فريقه، حصل خلالها على 12 لقبًا مميزًا. ومن بين هذه البطولات، تألق محرز في الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا، وهما البطولتان الأهم والأقوى على الصعيدين المحلي والقاري.

حصل محرز على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليغ” أربع مرات مع مانشستر سيتي خلال مواسم 2018-2019 و 2020-2021 و 2021-2022 و 2022-2023. هذه الانتصارات المتتالية أضافت إلى اللقب الأول الذي فاز به “محارب الصحراء” مع ليستر سيتي.

مما جعل الجزائري يصبح أول لاعب عربي وإفريقي في التاريخ يحقق هذا الإنجاز مرة أخرى (5 مرات)، وهو رقم يتفوق به على أقرب منافس له، اللاعب الإيفواري السابق ديديه دروغبا الذي حصل على 4 ألقاب في الدوري الإنجليزي.

بالإضافة إلى ألقاب البريميرليغ، فاز محرز بثلاثة ألقاب في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، واثنين في كأس الاتحاد الإنجليزي، ومثلهما في كأس الدرع الخيرية (السوبر الإنجليزي). بذلك، حقق الجزائري مع مانشستر سيتي جميع الألقاب الممكنة في إنجلترا، وأصبح مسيرته مع الفريق مليئة بالإنجازات والنجاحات.

كم عدد مباريات رياض محرز مع مانشستر سيتي؟

بشكل عام، شارك النجم الجزائري محرز البالغ من العمر 32 عامًا في 236 مباراة في مختلف البطولات. من هذه المباريات، لعب 145 في الدوري الإنجليزي الممتاز، 46 في دوري أبطال أوروبا، 19 في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، 23 في كأس الاتحاد الإنجليزي، و 3 في كأس الدرع الخيرية. إجمالاً، قضى 15,139 دقيقة على أرض الميدان خلال مسيرته الاحترافية.

كم عدد أهداف رياض محرز مع مانشستر سيتي؟

حيث نجح محرز في تسجيل 78 هدفًا مع سيتي، مع تلقي 5 بطاقات صفراء في مختلف البطولات، ولا يُعرف عنه أي حالة استبعاد ببطاقة حمراء.

توزعت هذه الأهداف بواقع 43 هدفًا في الدوري الإنجليزي، و16 هدفًا في دوري أبطال أوروبا، و11 هدفًا في كأس الاتحاد الإنجليزي، و8 أهداف في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة. ولا تُذكر أي حالة لم ينجح فيها محرز في هز الشباك في 3 مباريات بكأس الدرع الخيرية.

كم عدد التمريرات الحاسمة لرياض محرز مع السيتي؟

بالإضافة إلى تألقه في تسجيل الأهداف، كان رياض محرز أيضًا لاعبًا مميزًا في صناعة الأهداف. حيث قدم 59 تمريرة حاسمة لزملائه، وتوزعت هذه التمريرات بواقع 37 تمريرة في الدوري الإنجليزي الممتاز، و14 في دوري أبطال أوروبا، و4 في كأس الاتحاد الإنجليزي.

بالإضافة إلى 4 تمريرات حاسمة في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة. لكنه لم يكن قادرًا على تسجيل أي تمريرة حاسمة في كأس الدرع الخيرية.

يغادر رياض محرز الدوري الإنجليزي وهو اللاعب الأفريقي والعربي الأكثر تقديمًا للتمريرات الحاسمة في تاريخ البطولة. حيث يمتلك رصيدًا مذهلاً يبلغ 65 تمريرة حاسمة سجلها خلال مسيرته مع ليستر سيتي ومانشستر سيتي.

اقرا ايضا: اداء رياض محرز مع الاهلي هذا الموسم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى