اخبار رياضة

اكثر 10 اندية دخلاً في العالم 2024

اكثر 10 اندية دخلاً في العالم 2024
اكثر 10 اندية دخلاً في العالم 2024

يقدم لكم “كرة القدم بلا حدود” اكثر 10 اندية دخلاً في العالم 2024.

في قمة صناعة كرة القدم، تستمر الأندية الكبيرة في تحقيق أرقام مالية ضخمة، مع عدم وجود أي مؤشر على تراجع القوة المالية في هذا المجال في أي وقت قريب.

كل عام، تقوم شركة Deloitte بكشف عن اكثر 10 اندية دخلاً في العالم بناءً على معايير محددة. وفيما يلي، سنلقي نظرة على قائمة الأندية الأعلى ثراءً لعام 2024 بناءً على تلك التقديرات.

أغلى 10 أندية في العالم 2024

في السطور التالية سنتعرف على اكثر 10 اندية دخلاً في 2024 بلاضافة الى مصدر دخل كل نادي:

10. أرسنال – 532.6 مليون يورو

تعتبر أرسنال واحدة من ستة أندية من الدوري الإنجليزي الممتاز المدرجة في القائمة، ويمكن أن تسمح مشاركة الفريق في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل بتقدمهم في التصنيف في العام المقبل.

تعتبر إيرادات يوم المباراة من ملعب الإمارات بسعة 60،000 مقعد في لندن من بين الأعلى في الدوري، بينما لم يتردد أصحاب النادي، ستان وجوش كروينكي، في الاستثمار في أرسنال منذ تعيين ميكيل أرتيتا في ديسمبر 2019.

9. تشيلسي – 589.4 مليون يورو

تمكنت مجموعة استثمارية أمريكية من الاستيلاء على تشيلسي وضخ مبالغ مالية هائلة فوراً في الفريق، حيث أنفقت أكثر من مليار جنيه إسترليني في صفقات الانتقالات.

كانت حسابات تشيلسي الأخيرة تبدو جيدة، ومع ذلك، سيكون من المثير للاهتمام معرفة كيف سيؤدون في المرة القادمة بعد عدم تأهلهم لدوري أبطال أوروبا مرة أخرى.

8. توتنهام هوتسبير – 631.5 مليون يورو

بتولي دانيال ليفي، الذي يُعتبر بخيلًا بالمال، الإدارة، يُظهر نتائج توتنهام المالية دائمًا قدرة مُبهرة. وعلى الرغم من أن لديهم ديون ضخمة جدًا لملء، إلا أن توتنهام بدأوا في تحقيق أرباح مالية ضخمة منذ انتقالهم إلى ملعبهم الجديد الحديث الذي يعتبر من أحدث الملاعب في العالم.

بالإضافة إلى صفقات الرعاية الجديدة التي تساهم أيضًا في زيادة دخل توتنهام بشكل كبير خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

7. ليفربول – 682.9 مليون يورو

مع توسعات ملعب أنفيلد وأداء الفريق في الدوري الإنجليزي الممتاز والنجاح في دوري أبطال أوروبا، ارتفعت أرقام ليفربول المالية.

ومع ذلك، يفضل مشجعو الريدز رؤية أصحاب النادي FSG تخصيص المزيد من الأموال لقسم التوظيف. لم تتأهل ليفربول لدوري أبطال أوروبا لعام 2023/24، ولكن دخلهم لم ينخفض.

6. بايرن ميونيخ – 744 مليون يورو

يُعتبر بايرن ميونيخ أكثر فرق ألمانيا شعبية بفارق كبير، وسيطرتهم القوية على اللعبة المحلية هناك، على الرغم من خسارتهم لباير ليفركوزن في 2023/24، سمحت لهم ببناء منصة مالية قوية.

ويكون البافاريون بانتظام ضمن أكثر الفرق تنافسًا في دوري أبطال أوروبا أيضًا، بينما تعتبر صفقات الرعاية التي يجذبونها من بين أفضل الصفقات في عالم كرة القدم.

5. مانشستر يونايتد – 745.8 مليون يورو

لقد تراجع مانشستر يونايتد في التصنيفات خلال السنوات الأخيرة، بسبب إدارة الأسرة غليزر السيئة المالية. مع دين رئيسي هائل يجب خدمته، والمسؤوليات المتعلقة بالفوائد والرواتب المتزايدة المدفوعة للمواهب من الدرجة الثانية، كانت يونايتد في حالة من الفوضى.

ومع ذلك، من حيث الإيرادات المحققة، يونايتد يحتل مكانة متقدمة، مما يشير إلى أنه يمكن أن يكون لهم تأثير قوي تحت إدارتهم الجديدة.

4. برشلونة – 800.1 مليون يورو

يُعتبر برشلونة من الأندية الثقيلة في الدوري الإسباني، وقد واجه الفريق بعض الأزمات المالية المعروفة، مع استخدامهم لـ “الرافعات” السيئة السمعة للبقاء في الميزانية.

ومع ذلك، يظل العمالقة الكتالونيون واحدة من أكبر الأندية في اللعبة من حيث الإيرادات، بسبب ظهورهم المستمر في دوري أبطال أوروبا والأموال الضخمة التي يحققونها في يوم المباراة في ملعب كامب نو بسعة 90،000 مقعد.

3. باريس سان جيرمان – 801.8 مليون يورو

بتمويل وفير من الأموال القطرية، يمتلك باريس سان جيرمان نفس القوة الشرائية التي تمتلكها أي نادي آخر في سوق الانتقالات.

بينما تساعد العقود التجارية الكبيرة، خاصة تلك ذات الأصول القطرية، على ملء خزائنهم سنويًا، بينما يساعد وصول الفريق السنوي إلى مراحل خروج دوري أبطال أوروبا أيضًا في زيادة الأموال القادمة الى الفريق.

لاعبين قابلين للتسويق مثل كيليان مبابي، نيمار وليونيل ميسي قد فعلوا جزءهم لكسب باريس سان جيرمان الأموال الكبيرة.

2. مانشستر سيتي – 825.9 مليون يورو

سجل مانشستر سيتي إيرادات قياسية العام الماضي، مما وضعه في المرتبة الثانية في قائمة ديلويت متقدمًا على منافسيه المشهورين.

فالسيتي خضع لتحقيق من قبل الدوري الإنجليزي لـ 115 انتهاكًا ماليًا مزعومًا، والعديد منها مرتبطة بتضخيم اصطناعي للإيرادات وتدفقات الرعاية.

على الرغم من ذلك، فإن نجاح مانشستر سيتي على أرض الملعب ما زال يخلق ثروة جديدة، لذا توقع رؤيتهم يترددون بالقرب من قمة هذه القائمة مرة أخرى خلال 12 شهرًا.

1. ريال مدريد – 831.4 مليون يورو

تم إدراج ريال مدريد، أكبر نادي في العالم ضمن أغنى الأندية في العالم لسنوات عديدة، ويمكن للميرينغي الاستفادة من أحد أعمق صناديق النقد في عالم كرة القدم كلما جذب نجم جديد اهتمامهم.

أضافت سلسلة من الانتصارات في دوري أبطال أوروبا خلال العقد الماضي المزيد من الأصفار إلى رصيد حساباتهم، بينما يكسب ريال الكثير من تلفزيون الدوري الإسباني والجوائز المالية.

اقرا ايضا:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى