اخبار رياضة

نظام التأهل الى دوري أبطال أوروبا بنسخته الجديدة

نظام التأهل الى دوري أبطال أوروبا بنسخته الجديدة
نظام التأهل الى دوري أبطال أوروبا بنسخته الجديدة

سنتعرف في ها المقال على نظام التأهل الى دوري أبطال أوروبا بنسخته الجديدة بالاضافة الى نظام التأهل وأسباب تغيير نظام دوري أبطال أوروبا.

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) يوم الثلاثاء في فيينا عن تعديلات هامة على مسابقة دوري أبطال أوروبا، اعتبارًا من موسم 2024-2025، وذلك وفقًا لما أعلنه ا

لاتحاد القاري.

وأوضح “يويفا” أن النظام الجديد سيشهد ارتفاعًا في عدد الفرق المشاركة إلى 36 فريقًا بدلاً من 32، حيث سيتنافس كل فريق في 8 مباريات مع 8 فرق مختلفة، 4 منها على أرضه و4 خارجها بنظام الدوري.

وبموجب النظام الجديد، ستتأهل الفرق الثمانية التي تحقق أعلى نقاط مباشرةً إلى دور الـ16، بينما ستجري مباريات الذهاب والإياب بين الفرق التي احتلت المراكز من التاسع إلى الرابع والعشرين، حيث ستضمن 8 فرق مؤهلة أيضًا الانتقال إلى دور الـ16.

وسيتم تطبيق نفس النظام في الدوري الأوروبي، ودوري المؤتمر الأوروبي، حيث ستخوض الفرق 6 مباريات في المرحلة الأولى بدلاً من 8.

وأكد رئيس اليويفا ألكسندر تشيفيرين، أن هذه القرارات جاءت بعد فترة استشارية استمعوا فيها لآراء المشجعين واللاعبين والمدربين والاتحادات والأندية.

مشيرًا إلى ثقتهم في أن النظام الجديد سيحقق التوازن الحقيقي وسيسهم في تطوير المنافسة وتوفير إيرادات مستدامة للأندية والروابط الدورية ولكرة القدم بشكل عام عبر جميع أنحاء القارة الأوروبية.

ما هو نظام دوري ابطال اوروبا الجديد 2025؟

نظام البطولة الجديد لدوري أبطال أوروبا سيشهد مشاركة إجمالية لـ 36 ناديًا، يتم تقسيمها على النحو التالي:

  1.  32 فريقًا يتأهلون وفقًا للمعايير الحالية بشكل اعتيادي.
  2. مقاعد إضافية تتم تحديدها بناءً على المعايير التالية:
  • مقعد واحد للنادي الذي يحتل المركز الثالث في الدولة المصنفة خامسة قاريًا.
  • مقعد واحد للنادي المتوج بدوري بلاده من خلال زيادة عدد الأندية المتأهلة عبر “مسار الأبطال” من 4 إلى 5.
  • مقعدان أخيران للاتحادات التي تحقق أنديتها أفضل نتائج جماعية في الموسم السابق، حيث يتم حساب ذلك عن طريق جمع عدد النقاط التي حصلت عليها الأندية في البطولات الأوروبية وقسمتها على عدد الأندية المشاركة.

بهذا النظام الجديد، يتوقع أن تزيد المنافسة في دوري أبطال أوروبا مع مشاركة المزيد من الفرق وتنوع المعايير لاختيار المشاركين.

نظام التأهل الى دوري أبطال أوروبا 2024-2025

تقام البطولة بنظام دوري للفرق المشاركة البالغ عددها 36، حيث يتم تقسيمها إلى 4 تصنيفات مختلفة.

تجرى قرعة لاختيار فريقين من كل تصنيف لخوض المباريات بنظام النقاط، حيث يلتقي كل فريق مع الآخر مرتين، مرة على أرض الفريق المستضيف ومرة على أرض الفريق الضيف.

يتأهل أصحاب المراكز من الأول إلى الثامن مباشرة إلى دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، بينما يتم إجراء ملحق بنظام الذهاب والإياب بين أصحاب المراكز من التاسع إلى الرابع والعشرين لتحديد 8 فرق تشارك في ثمن النهائي إلى جانب المتأهلين الثمانية.

الفرق التي لم تتمكن من التأهل للدور التالي تخرج نهائياً من البطولة، دون إمكانية التأهل إلى الدوري الأوروبي.

وتستمر البطولة بشكل اعتيادي من دور الـ16، ثم ربع النهائي ونصف النهائي، حتى الوصول إلى المباراة النهائية التي تُقام في مباراة واحدة، كما هو الحال في الوقت الحالي.

ما هي أسباب تغيير نظام دوري أبطال أوروبا؟

يوضح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أسباب التغيير إلى النظام الجديد على النحو التالي:

1. توسيع المشاركة: يهدف نظام “الدوري الجديد” إلى تشجيع المشاركة المزيدة للفرق الأوروبية في البطولة.

وهذا لن يمنح الجماهير فرصة لمشاهدة المزيد من مباريات الدوري الأوروبي فحسب، بل سيتيح أيضًا إقامة تلك المباريات في وقت مبكر خلال المسابقة.

2. توازن تنافسي: يقدم النظام الجديد توازنًا تنافسيًا أكبر بين جميع الفرق، مما يتيح لهم مواجهة خصومٍ من نفس المستوى التنافسي طوال مرحلة الدوري.

3. أهمية كل مباراة: يبرز النظام الجديد أهمية كل مباراة، حيث يضمن أن كل نتيجة لديها القدرة على تغيير موقف الفريق بشكل جذري.

وبما في ذلك حتى الجولة الأخيرة من المباراة، يمكن أن يحدث الفارق بين فريق يتأهل مباشرة إلى دور الـ16، وبين فريق يلعب في التصفيات، أو يتم إقصاؤه من البطولة نهائيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى