الكرة العربية

نظام تصفيات كأس العالم 2026 في أفريقيا

نظام تصفيات كأس العالم 2026 في أفريقيا…

نظام تصفيات كأس العالم 2026 في أفريقياعلى مدار القرن الواحد والعشرين، شهد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” استمرار تعديل نظام التأهل إلى كأس العالم، وتظهر هذه الاتجاهات بوضوح عند النظر إلى النمط الحالي الذي يشمل مونديال 2026 المقرر إقامته في أمريكا وكندا والمكسيك.

كان تأثير عدد المنتخبات الإفريقية المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم هو السبب الرئيسي وراء تعديلات مستمرة في نظام التصفيات. ويبدو أن هذا التحول يعتبر العامل الأساسي والأكثر أهمية في تحديد هيكل تصفيات العام 2026، حيث تأخذ هذه التصفيات طابعًا طويلًا وتمتد على مدار أكثر من عامين ونصف.

نظام تصفيات كأس العالم 2026 في قارة أفريقيا؟

قام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” بتقسيم المنتخبات الإفريقية البالغ عددها 54 منتخبًا إلى تسع مجموعات، حيث يتكون كل منها من ستة منتخبات. تم تصنيف هذه المنتخبات إلى ست فئات استنادًا إلى تصنيف “فيفا”، ومن ثم تم إجراء قرعة لتحديد أعضاء كل مجموعة.

يخوض جميع المنتخبات في كل مجموعة سلسلة من المباريات على مدار عامين ونصف، حيث يلتقي كل منها ببقية المنتخبات في عشر جولات. يضمن صاحب المركز الأول في كل مجموعة التأهل المباشر إلى نهائيات كأس العالم 2026.

تستند هذه الهيكلة الدقيقة إلى تصفيات شاملة تهدف إلى ضمان مشاركة الفرق الأفضل وتوفير فرص منصفة للتأهل. يتوقع أن يكون هذا النظام هو البوابة التي تقود المنتخبات الأفريقية إلى التألق في الحدث الرياضي الأهم على مستوى العالم.

مباريات التوقف الدولي شهر نوفمبر 2023

عدد المنتخبات الأفريقية المتأهلة لنهائيات كأس العالم 2026

مع زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2026 إلى 48 منتخبًا للمرة الأولى في التاريخ، يتوقع أن يشهد المونديال تقريبًا ارتفاعًا ملحوظًا في عدد المنتخبات الأفريقية المشاركة.

تضمنت القواعد الجديدة للمسابقة تخصيص 9 مقاعد مباشرة للمنتخبات الإفريقية من خلال التصفيات القارية، بالإضافة إلى نصف مقعد آخر، حيث يمكن للمنتخب الذي يتأهل إلى نصف نهائيات كأس العالم في أمريكا الشمالية تحقيق مكان إضافي، شريطة تجاوز التحديات في الملحق العالمي.

يعزى جزء من هذه الزيادة المتوقعة في عدد المنتخبات الأفريقية المشاركة في البطولة إلى تألق المنتخب المغربي، الذي تأهل إلى نصف نهائي نسخة 2022، مما أسهم في تعزيز تصنيف القارة الإفريقية بشكل عام.

مباريات الجزائر القادمة في تصفيات أمم إفريقيا 2023

الجدول الزمني لتصفيات كأس العالم 2026 في القارة الإفريقية

تبدأ فعاليات تصفيات كأس العالم 2026 في أفريقيا بعد فترة التوقف الدولي في نوفمبر 2023، حيث ستشهد الجولتين الأولى والثانية من دور المجموعات إقامتها.

فيما بعد، تتابع الأحداث مع الجولتين الثالثة والرابعة في يونيو 2024، والجولتين الخامسة والسادسة في مارس 2025، وأخيرًا الجولتين السابعة والثامنة في سبتمبر 2025.

يتجه الانتباه إلى الجولة النهائية في أكتوبر 2025، حيث سيتم الإعلان عن أسماء التسعة المتأهلين إلى النهائيات العالمية. أما بالنسبة للملحق الأفريقي، الذي يضم أفضل أربع منتخبات، فسيُلعب في نوفمبر من نفس العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى